• الأحد 17 كانون الأول 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 04:48 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 23°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

الامانة العامة لمجلس الوزراء تؤكد المضي بنظام الجباية في جميع المحافظات

سياسة وأمن واقتصاد الخميس 7 كانون الأول 2017 - 09:09 م

الامانة العامة لمجلس الوزراء

أكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء المضي بتنفيذ نظام الجباية الشامل في كل المحافظات، وفقاً لتأكيد الحكومة ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بهذا الشأن، فيما أوضحت تفاصيل الحملة الإعلامية لنظام جباية الكهرباء الجديد في المحافظات ومنها المحررة.

وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء خلالل تعميم اصدرته للمحافظات، بشأن البدء بالحملة الاعلامية لنظام الجباية الجديد، تلقى المربد نسخة منه، "نود التأكيد ان موافقة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التي وردت في التعميم تخص اطلاق الحملة الاعلامية الشاملة في كل المحافظات ولم تستثن اي محافظة، وقد أكد (العبادي) مراراً عزمه وعزم الحكومة على المضي بتنفيذ نظام الجباية الشامل في كل المحافظات مع اجراء التقييم المستمر له بما يضمن توفير الطاقة الكهربائية لاربع وعشرين ساعة للمواطن وللمنشآت آخذين بنظر الاعتبار ان الفئات محدودة الدخل ومتوسطة الدخل ستكون المستفيد الأكبر من ذلك".

واضافت "نأسف للخلل في التعميم. وفي هذا الصدد نؤكد ما يأتي؛ ان الجباية لكل العراق ولا تستثنى اي محافظة وتوجيه رئيس مجلس الوزراء والحكومة يؤكد ذلك".

وتابعت ان "الحملة الاعلامية حول الجباية للمحافظات المحررة تختلف عن الحملة الاعلامية للمحافظات الاخرى لان البنى التحتية في المناطق المحررة مدمرة وبحاجة الى وقت لاعمارها، فمن غير المنطقي البدء بحملة اعلامية حول جباية الكهرباء والبنى التحتية التي تزود الكهرباء غير متوفرة، ومع ذلك فإن العمل جارٍ في تلقي رخص العمل لكي تنفذ مشاريع الجباية في المناطق المحررة بأسرع وقت، متزامنة مع تأهيل المحطات الكهربائية، لذلك وضع الفريق الاعلامي خطة متدرجة، بدأت فعلا فيما يخص المحافظات، بإقامة ندوات، وعرض توضيحات مختلفة عبر وسائل الاعلام المختلفة".

ولفتت الى أن "المحافظات الثلاث المحررة فقد بيّن ممثل اعلام وزارة الكهرباء ضرورة تاجيل الخطة واقامة الندوات لحين التنسيق مع الجانب الامني وتوفير البنى التحتية لتجهيز الكهرباء وتامين الحضور الاعلامي لتغطيتها في مبنى مجالس المحافظات، وستعلن الوزارة عن  مواعيد الندوات، حيث أكدت وزارة الكهرباء هذا اليوم انها ستطلق برنامج الندوات الذي اعدوه والذي يبدأ بأول ندوة في سامراء الاسبوع القادم، كما ان جامعة الموصل عقدت باكورة نشاطها الاعلامي هذا اليوم للتوعية ببرنامج نظام الجباية الجديد. وستنفذ الانشطة الاعلامية في المناطق الاخرى تباعاً".

يذكر أن مشروع استثمار جباية وتوزيع الطاقة يواجه رفضا شعبيا وآخر رسمي في العديد من المحافظات.

فيما أكدت وزارة الكهرباء،السبت الماضي أن عقود الخدمة والجباية في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية هي عقود شراكة مع القطاع الخاص وليست خصخصة كما يطلق عليها من قبل بعض وسائل الإعلام والشارع العراقي.

وقالت الوزارة في بيان لها تلقى المربد نسخة منه إن إعداد العقود تم من قبل الدوائر القانونية في مجلس الوزراء، وديوان الرقابة المالية، والهيئة الوطنية للاستثمار، ووزارة الكهرباء، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار تحصين الحكومة والوزارة ومصلحة المواطن.

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها