• الثلاثاء 26 أيلول 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:33 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 28°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

أمسية في المثنى لتوقيع رواية (ق.ع) للكاتب لؤي عمران

ثقافة وأدب وفن الجمعة 9 حزيران 2017 - 11:18 م

جانب من الامسية

اقيم في قاعة البيت الثقافي في محافظة المثنى، مساء اليوم الجمعة، امسية ثقافية لتوقيع كتاب  "ق . ع" كي لايعود الدكتاتور ثانية، للكاتب لؤي عمران، بحضور عدد من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتحدث عمران خلال الأمسية عن أصل الرواية والتي قام بتدوين مضامينها  في ثمانينات القرن المنصرم عند دخوله السجن كسجين سياسي في أبو غريب،  مشيرا  إلى أنه عمد إلى نقل بعضا من تجربته وتجارب الآخرين للأجيال القادمة.

وأضاف أنه حاول أرشفة مأساة حقيقية أبطالها مازالوا على قيد الحياة والبعض الآخر نال وسام الشهادة الحقيقية وهو يناضل ضد الطغيان البعثي.

وأشار الى أنه حاول من خلال الرواية تسليط الضوء للقاريء على حقبة زمنية باغية عَذبت وقتلت وذوبت بالتيزاب العديد من الشباب مّن كانوا بعمر الزهور.

وأوضح عمران أن عنوان الرواية اخذ كرمزية للزنزانات التي كانت تضم آلاف السجناء السياسيين في العهد الماضي.

يذكر أن الروائي لؤي عمران  هو  من مواليد 1961 بالسماوة ويحمل شهادة في علم الحاسوب، وله ترجمات أدبية عديدة من العربية للإنكليزية و من الإنكليزية للعربية، وكاتب مقالات في المجالات الاجتماعية و السياسية في عدّة مواقع و صحف.

المزيد من مثنى

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها