• الأربعاء 19 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 02:35 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 17°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

ورشة في جامعة البصرة تحدد أسباب نفوق الأسماك

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018 - 03:29 م

نظم قسم الأسماك والثروة البحرية في كلية الزراعة بجامعة البصرة، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل لمعرفة الأسباب المحتملة التي أدت إلى نفوق الأسماك في عدد من المحافظات.

وقال عميد الكلية نوفل عبد الأمير للمربد على هامش الندوة إنهم ومن خلال البحوث العلمية التي تقدم بها المختصون خلال الورشة تمكنوا من معرفة أسباب النفوق التي حصلت في محافظات الفرات الأوسط ذلك لسوء إدارة الأسماك في الأقفاص وتقارب مساحات التربية التي كانت مزدحمة بأعداد هائلة من الأسماك التي فاقت الحد الأقصى فضلا عن انخفاض مناسيب المياه الواردة إلى العراق وذلك كفيل بنقل العدوى (في إشارة إلى مرتض تعفن الغلاصم) بسرعة قصوى مابين الأقفاص.

وأضاف أن هنالك مزارع متجاوزة لايمتلك اصحابها الإجازات بلغ عددهم 90 ، بينما المزارع المجازة بلغ عددهم 15 مزرعة فقط.

من جانبه قال رئيس جمعية منتجي الأسماك فرع البصرة جاسم محمد للمربد إن إهمال مربي الأسماك وقلة المتابعة من قبل الجهات المعنية سببت ذلك النفوق فضلا عن زيادة نسب الطحالب في المياه ونوعية الأعلاف المدعومة بالبروتين.

إلى ذلك حدد البروفسور في كلية الزراعة امجد كاظم مساحة منطقة هلاك الأسماك بـ19 كلم التي تحتضن العديد من مشاريع التربية مبينا أن أعداد الأسماك النافقة قد وصلت إلى 15 ألف طن، وذلك له تأثير سلبي على الاقتصاد بالعراق.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت للمربد عن توقف نفوق الأسماك الناتج عن مرض تعفن الغلاصم في محافظة بابل عدا بعض الحالات الفردية القليلة، مشيرة إلى اكتمال تنظيف الأنهر من الأسماك النافقة التي قام مربو الأسماك برميها في النهر بعد نفوقها.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها