• الجمعة 23 حزيران 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 04:47 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 26°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7
ملفات بارزة معركة الموصل

ترحيب نيابي بزيارة العبادي للسعودية وجولته الاقليمية

سياسة وأمن واقتصاد الإثنين 19 حزيران 2017 - 10:00 م

زيارة العبادي الى السعودية

رحب أعضاء من مجلس النواب ومن كتل مختلفة بالزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاثنين، إلى السعودية فضلاً عن تحركاته الاقليمية، وأكدوا أن تلك الزيارات من شأنها الانفتاح على دول المنطقة وتجاوز حالة التوتر بين الجانبين والتعاون المشترك في مكافحة الارهاب وتصدير الارهابيين.

وقالت النائب عن كتلة الأحرار زينب الطائي للمربد أن الانفتاح على كل الدول الإقليمية والعالمية أمر ايجابي ويلاقي قبول داخل كتلة الأحرار باستثناء دول الاحتلال، حسب قولها، مؤكدة على أهمية انفتاح العراق الدولي والإقليمي شريطة أن لايكون على حساب مساس تلك الدول بسيادة العراق أو التدخل بشؤونه الداخلية. 

وأضافت الطائي انه وعلى الرغم من وجود شبهات بضلوع السعودية بالإرهاب وتصديرها الارهابيين لكن ذلك  لايعني أن ينغلق العراق على الدول ولايفتح باب الحوار الذي من شأنه قطع دعم الارهاب وتجفيف منابعه.

من جانبه قال النائب عن كتلة المواطن عامر الفائز أن زيارة العبادي إلى دول الجوار ومنها السعودية تعود بالفائدة على العراق الذي يريد أن يحتل دوره في المنطقة ويسعى إلى الاستقرار الأمني والداخلي وهذا لايكون إلا بتعاون دول المنطقة واتحادها لمحاربة الإرهاب، مضيفاً للمربد أن التفاوض والتفاهم وتحسين العلاقات مع تلك الدول سيعود بالفائدة الايجابية للعراق وهذا يضفي انتعاش اقتصادي واستقرار سياسي وامني.

اما النائب عن التحالف الكردستاني شخوان عبد الله، فقال أن زيارة العبادي إلى الدول الإقليمية ومنها السعودية خطوة مهمة، لأن الزيارة ستتبعها مبادرة من السعودية لإعادة العلاقة بين الجانبين وتجاوز مرحلة التوتر، لافتا للمربد إلى أن العراق يحتاج إلى تعاون الدول الإقليمية في مجال مكافحة الإرهاب والاقتصادية والثقافية.

من جهتها وصفت النائبة عن ائتلاف الوطنية جميلة العبيدي علاقة العراق مع دول الجوار بالممتازة مؤكدة على أهمية مايقوم به رئيس الوزراء من زيارات إلى دول المنطقة والتي من شأنها جعل المنطقة العربية آمنة ومستقرة، حسب قولها.

كما اشارت العبيدي الى أن جميع دول الجوار تحوم حولها اتهامات بضلوعها بالعمليات الإرهابية التي يتعرض لها العراق وليس السعودية وحسب، كما قالت.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وصل ظهر اليوم إلى المملكة العربية السعودية في زيارة تستغرق يوما واحدا بناء على دعوة رسمية.

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها