• الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 03:50 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 37°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

شيوخ ووجهاء بالبصرة يعلنون رفضهم لمشروع جباية الكهرباء ويتوعدون بالتصعيد

سياسة وأمن واقتصاد السبت 30 كانون الأول 2017 - 10:13 م

اعلن شيوخ عشائر ووجهاء في البصرة، عن رفضهم لمشروع استثمار جباية الطاقة، فيما توعدوا بالتصعيد من خلال النزول الى الشارع في حال اصرار الحكومة على تنفيذ ذلك المشروع.

وتلا احد شيوخ العشائر ابو ليث المرياني، في مؤتمر صحفي حضره مراسل المربد، بياناً اعرب فيه عن رفض وجهاء وشيوخ العشائر لذلك المشروع جملة وتفصيلاً، مشيرا الى أن الحكومة الاتحادية تفرض مشروعاً يثقل كاهل مواطني الوسط والجنوب بدلاً عن مكافئتهم نتيجة التضحيات التي قدمها ابناؤها في المعارك ضد تنظيم داعش الارهابي.

وأضاف ان عشائر ووجهاء البصرة ملتزمة بدفع الجباية وفق التسعيرة القديمة.

وبين ان وقفتهم اليوم تعتبر احتجاجا على المشروع ورفضاً لكل الشخصيات التي تؤيد وتدعم المشروع الذي يعتبر سيء الصيت، مردفا "اذا لم تلبى مطالبهم سيكون لهم نزول الى الشارع وغير ملزمين بما يحدث من جراء ذلك". حسب قولهم.

وشهدت عدد من محافظات العراق في الاسابيع الماضية تظاهرات طالبت وزارة الكهرباء والحكومة بإلغاء مشروع جباية وخدمة الكهرباء.

وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، أكد للمربد في 11 كانون الأول 2017 بان مشروع جباية اموال استهلاك الطاقة عن طريق المستثمرين المتعاقدين مع الوزارة  سيكتب له النجاح عاجلاً ام آجلا والمواطن ليس له سوى هذا المشروع الذي سيخفض استهلاك عموم البلاد الى 30%، وفيما أشار الى ان قوائم الكهرباء لن تصل الى مئات آلاف الدنانير بل الى نحو 20 الف للتشغيل المعتدل، قال ان "كثرة الضوضاء أرعبت المواطن من المشروع".

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها